Thursday, October 26, 2017

طبيب الكلينيكال باثولوجي غير مؤهل لشغل الهيماتولوجي سواء أوتوماتيك أو يدوي


طبيب الكلينيكال باثولوجي غير مؤهل لشغل الهيماتولوجي سواء أوتوماتيك أو يدوي

نرجو من حضراتكم جميعا مشاركة المنشور ده على صفحاتكم عشان يوصل لزملاءنا وللأطباء المعالجين ولكل من يفهم محتواه
............

طبيب الكلينيكال باثولوجي غير مؤهل لشغل الهيماتولوجي سواء أوتوماتيك أو يدوي

وبيان ذلك باختصار

الهيموجلوبين يدويا:
طبيب الكلينيكال باثولوجي غير مؤهل لعمل الهيموجلوبين يدويا لأنه لم يدرس خواص المحاليل والكواشف ولم يدرس كيمياء الأطياف ولا الكيمياء التحليلية ولا كيمياء الموائع والأمواه وبالتالي غير مؤهل لتحضير العينة في أنابيب الاختبار من أجل القياس ، ولم يدرس الفيزياء الحيوية التي تؤهله للتعامل مع الأجهزة من أجل قياس النتيجة.
.
.
عد الصفائح والكرات الحمراء والبيضاء يدويا :
كذلك هو غير مؤهل لعد الصفائح والخلايا البيضاء والحمراء يدويا لأن تحضيرها العد يعتمد على خواص فيزيائية وكيميائية لم يدرسها. عدم دراسة تلك الخواص يتسبب في كثير من الأخطاء، زيادة الايديتا المستخدمة كمانع للتجلط مثلا سيتسبب في انتفاخ الصفائح ثم تفتتها فتعطي عددا أكبر كثيرا من العدد الصحيح، كذلك يسبب انكماش الكرات الحمراء وتغير معاملاتها، وقلة الايديتا تسبب تجمع الصفائح مما يؤدي الى قلة الصفائح بشكل خطأ .
فكيف يسمح لطبيب لم يدرس ما هي الايديتا وما تركيبها وخواصها ولا كيفية تحضيرها أن يتعامل معها ومع العينات المسحوبة عليها ؟!

كذلك هو لم يدرس طبيعة المحاليل والكواشف المستخدمة في تكسير بعض المكونات لعد غيرها، ولم يدرس كيف يتأكد من سلامة المحاليل وكفاءتها ، لم يدرس حتى لو اشتراها جاهزة ازاي يعمل عليها كونترول للتأكد من سلامتها وصحة النتائج

إذن عمل طبيب الكلينيكال باثولوجي لصورة الدم خطر على صحة النتيجة وصحة المرضى.
.
.
فيلم الدم وفيلم النخاع
طبيب الكلينيكال باثولوجي غير مؤهل للتعامل مع أفلام الدم أو النخاع لأنه لم يدرس العلوم الأساسية الضرورية لذلك
مثلا
هو غير مؤهل لتحضير الصبغات ولا لعمل كونترول لها ولا لقياس الأس الهيدروجيني، وطبعا أي اختلاف في الأس الهيدروجيني سيكون له تأثير كبير جدا على أفلام الدم وأفلام النخاع لأنه سيتسبب في صباغة بعض أنواع الخلايا وعدم صباغة البعض الآخر، يعني شغله لأفلام النخاع خطر على صحة النتيجة وصحة المرضى

كذلك، أفلام الدم و النخاع لها أبعاد وأسس ترجع لخواص فيزيائية وكيميائية لم يدرسها الطبيب وكذلك يحتاج إلى دراسة العروسات والسطوح وهو ما لم يدرسها طبيب الكلينيكال باثولوجي، مما سيسبب خللا واضحا في النتائج ويعرضها للخطر ويعرض صحة المرضى للخطر.

..........

شغل الطبيب الكلينيكال باثولوجي على الأجهزة الأوتوماتيك مشكلة كبيرة جدا لا يمكن السيطرة عليها بحال.
جهاز عد صورة الدم الأوتوماتيك هو جهاز فيزيائي يقوم بتخفيف عينات الدم بنسب دقيقة وتتحكم معاملات التخفيف ومعادلات الحساب الرياضية في دقة النتائج بشكل كامل ويؤثر في دقة الجهاز الكثير من العوامل الكيميائية والفيزيائية وغيرها، مما يستوجب أن يتعامل معها فقط من درس كيمياء حرارية وثيرموديناميكية ويعلم تأثير سيل الالكترونات على عدد الصفائح الذي قد يتغير زيادة ونقصانا بسبب أخطاء إجرائية.
لابد من عمل كونترول على كل هذه المتظاهرات لإخراج نتيجة صحيحة وهو ما لم يتأهل له طبيب الكلينيكال باثولوجي مما يجعل النتائج في خطر وصحة المرضى في خطر

دكتور محمود سعد
عالم من علماء التحاليل الطبية
عضو نقابة المهن العلمية 
نقابة العلماء

التعليقات
0 التعليقات